منتدى للشباب والبنات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة توضح مقدرة الصغار على المكر والخداع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق المستحيل

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: دراسة توضح مقدرة الصغار على المكر والخداع   الثلاثاء يوليو 14, 2009 7:51 am

دراسة توضح مقدرة الصغار على المكر والخداع


توصلت دراسات نفسية حديثة "أن الأفراد البالغين غير قادرين على كشف تزييف الصغار لبعض الحقائق، وإنكارهم لوقوع أحداث معينة، لا يرغبون في التحدث عنها".
ولقد أشارت نتائج الدراسة التي أعلنت في اللقاء السنوي لرابطة علم النفس الأمريكية، "أن الأشخاص البالغين قادرين على كشف المواقف التي يختلق الطفل فيها أحداث وهمية لم تحدث بعد، ولكنهم يعجزون في الوقت ذاته عن كشف المواقف التي ينكر الطفل وقعها بالفعل".
وأجريت دراسات على يد مجموعة من علماء النفس في جامعة "كاليفورنيا دافيس" الأمريكية، مستخدمين المنهج التجريبي، وهو دراسة أثر متغير على متغير أخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم في المتغيرات، فقد شملت مئة من الأشخاص البالغين، عرض عليهم فيها مقاطع لمشاهد من مقابلات، أجريت مع مجموعة من الأطفال، تتراوح أعمارهم ما بين الثالثة والخامسة.
وبعد الانتهاء من عرض مشاهد الأطفال، طلب من المشاركين تحديد الأحداث التي وقعت بالفعل، والأحداث لم تحدث مطلقاً، ويتوقف ذلك على قدرة المشتركين على الاستنتاج، وذلك بعد تقييم المقابلات المصوّرة.
وهنا بدت مهارات الكبار في كشف اختلاق الطفل في وقوع حدث ما مقارنة مع قدرتهم على كشف المواقف التي ينكر فيها الطفل وقوع حدث تم بالفعل.
وتكمن أهمية الدراسة في معرفة قدرة الأطفال على إنكار وقوع أحداث تعرضوا لها بالفعل، وعدم قدرة الكبار في تكشف ما يخفيه الصغار عنهم، وهذه الدراسة تفيد أيضا العاملين في مجال الطب الشرعي، أو العاملين في مجال القضاء
محمد المسكاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة توضح مقدرة الصغار على المكر والخداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون العرب :: فئة عالم الاسرة والمراة :: قسم تربية الطفل-
انتقل الى: